مدونة الهوامش المنسية : رصد و حوارات و تساؤلات...من أجل تكريس الحرية و الكرامة و ثقافة الاختلاف لقد تم تغيير اسم المدونة ليصبح " الهوامش المنسية " و سيتم تخصيص صفحة للابداع الشعري تحت اسم " هوس الكلمات ".... كما تمت اضافة مقالات جديدة في ساحة الحوار ...... ..... حركة 20 فبراير : دعوة متجددة للاحتجاج الاجتماعي السلمي ..... ممتن و شاكر لزيارتكم .... للتفاعل و التواصل k.isskela@gmail.com

فشل تدخل أمني عنيف في فض اعتصام الأساتذة حاملي الاجازة


تدخل أمني عنيف لفك اعتصام الأساتذة المجازين بمدينة الرباط



كريم اسكلا

2011 / 3 / 25



فشل تدخل أمني عنيف في فض اعتصام الأساتذة حاملي الاجازة


 
دخلت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي و الثانوي الإعدادي حاملي الإجازة في إضراب مفتوح منذ 16 مارس 2011 و اعتصام أمام مقر وزارة التربية الوطنية منذ 21 مارس 2011 و ذلك بعد تنصل الوزارة الاولى و وزارة المالية من الاتفاق الذي سبق و أن وقع مع التنسيقية والذي بموجبه ستتم ترقية أفواج 2008 و 2009 و2010 من الأساتذة حاملي الاجازة بشكل استتنائي. حيث تطالب التنسيقية الوطنية للأساتذة الموجازين بترقية حاملي الإجازة بجميع التخصصات إلى السلم العاشر دون قيد أو شرط مع احتساب الأثر الرجعي و جبر الضرر . بالحق في تغيير الإطار لحاملي الإجازة دون قيد أو شرط من احتساب الاقدمية في الدرجة.

فكان أن ذخلت أفواج من الأساتذة المجازين في مسيرات سلمية في مختلف شوارع الرباط و وقفات احتجاجية أمام كل من البرلمان و ولاية الجهة عمالة الرباط و وزارة المالية و الداخلية و أمام المقر العام لحزب الاستقلال… للتعبير عن استنكارهم الكبير لتنصل الوزارات المعنية من الاتفاق المبرم يوم 14 فبراير بحضور مدير الموارد البشرية و ممتلي وزارة الداخلية،عامل العاصمة الرباط و والي الجهة و قائد مقاطعة اكدال، و ممثلي التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي و الثانوي الاعدادي حاملي الاجازة.

و قد رفع الاساتذة المجازون شعارات تستنكر وضعية التعليم بالمغرب، و تكرار حالات إهانة كرامة المدرس المغربي و الحيف الذي يطال الشغيلة التعليمية بشكل عام، مهددين برفع سقف مطالبهم الى المطالبة باقالة وزير التعليم و وزيرة قطاع التعليم المدرسي و وزير المالية. و في صبيحة يوم 24 مارس 2011 تدخلت مختلف تلاوين الاجهزة الأمنية بدون سابق إنذار و بعنف غير مسبوق و غير مبرر ضد الأستاذات و الأساتذة الموجازين لفك اعتصامهم أمام باب السفراء وأمام مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح. و قد أدى هذا التدخل إلى حدوث إصابات و اغماءات كثيرة في صفوف الاساتذة المجازين، بينها حالات كسور متفاوتة الخطورة. و حالة اعتقال أستاذ أفرج عنه بعد ساعات. كما لم يسلم من هذا التذخل الامني الذكاترة وحاملي الماستر المعتصمون هم ايضا أمام وزارة التربية الوطنية إذ عرفت بينهم أيضا حالات من الجرح والكسر. و أوضح الأساتذة بعد أن عادوا و اعتصموا بعد سلسلة من المطاردات بين شوارع و أزقة الرباط أن الأمور مرشحة لمزيد من التطورات الخطيرة خاصة أمام خيار الحكومة الاعتماد على الحل الأمني لحل مختلف المعضلات الاجتماعية و الاقتصادية من جهة، وأمام إصرار هؤلاء على المضي قدما في احتجاجاتهم من جهة اخرى. اذ أكد الأساتذة المجازون أن المعركة الان أصبحت معركة كل رجال التعليم و كل الحقوقيين، و أكدوا على تصعيد احتجاجاتهم إلى حين تحقيق مطالبهم بشكل خاص، و رد الاعتبار للجسم التعليمي برمته و صون كرامته التي تمت إهانتها بهذا التدخل الأمني العنيف بشكل عام.

كريم اسكلا - الرباط –





للاطلاع على الصور و الفيديوهات





















جديد: مقالاتي في كتاب الكتروني للتصفح - اضغط وسط الاطار -

الهوامش المنسية في كتاب ورقي

الهوامش المنسية في كتاب ورقي

 
-